"Ils mangent, donc ils boivent."

الترجمة:هم يأكلون، إذاً هم يشربون.

منذ سنتين

8 تعليقات


F0uDIL
F0uDIL

الفرق بين اذا و اذن

تُكتب " إذَنْ " بالنون إذا نَصَبتِ الفعل المضارع بعدها .

مثال : [ سأزورك - إذَنْ استقبلَك أحسن استقبال ]

و تُكتبت بالألف " إذاً " إذا لم تَنصِب الفعل المضارع بعدها

أو إذا لم يأتِ بعدها فعل مضارع .

مثال : [ إنْ تُسْرِف في التسامح ، إذاً تُتّهم بالضّعف ]

مثال آخر : [ أنتَ دَفَعْتني إلى هذا العمل ، فأنا إذاً غير مَلوم ]

|| حول القاعدة ||

لم تُكتب " إذاً " في القرآن الكريم إلا بالألف .

لا تنصب " إذَنْ " إلا بشروط أربعة مجتمعة و هي :

1- أن تدل على جواب حقيقي بعدها أو ما هو بمنزلة الجواب . 2- أن يكون زمن الفعل المضارع بعدها مستقبلاً محضاً - أي يدل على المستقبل - 3- أن تتصل بالفعل المضارع بعدها ، و لا يجوز الفصل بينهما إلا بالقسم أو بـ ' لا ' النافية أو بهما معاً 4- إن تقع في صدر جملتها فلا يرتبط ما بعدها بما قبلها في الإعراب بالرغم من إرتباطهما في المعنى

|| أمثلة فيها " إذِنْ " ناصبة للفعل المضارع بعدها ||

  • سأجتهد في دروسي - إذنْ تنجح .
  • أنا صادقٌ - إذنْ يحترمك الناس .
  • سأزورك نهار الأحد - إذنْ أنتظرك .
  • سأتحداك - إذنْ أنتظرَ تنفيذ وعدك .
  • أعملُ ليلَ نهارَ - إذنْ تَصِلَ إلى هدفك .
  • أسامحك بأخطائك - إذنْ أعدَك بعدم تكرارها .

|| أمثلة فيها " إذاً " غير ناصبة ||

  • الصادق إذاً محبوب .
  • إن يكثر كلامُك إذاً يسْأم سامعوك .
  • إذا أنصف الناس بعضهم بعضاً إذاً يسعدون .
  • لن أدرس اليوم - إذاً أنت تتكاسل .
منذ سنتين

ModyDj
ModyDj
Mod

شكراً على الإيضاح ، لينجوتس منا :)

منذ سنتين

Taloua
Taloua
Mod

شكراً ! المنهج يقبل الاجابتين معاً سواء إذاً أو إذن.

منذ سنتين

wissalwiss4

تقرأ boive و تكتب boivent

منذ سنتين

Hbiba13

لأن قبلا ilsف Verbe boire بينتهي بent إذا كان هناك قبلهاils رجعي لتصريف verbe boire بتعرفي ليش

منذ 5 أشهر

hakimtroy

هناك مشكلة صوتية حيث ما أسمعه هو il mange, donc il boive

منذ سنتين

ShazaAjam

حلو تمام

منذ سنتين

NfOX18

جميل جدا

منذ أسبوعين
تعلم الفرنسية في 5 دقائق فقط يوميًا. مجانًا.