"Ils mangent, donc ils boivent."

الترجمة:هم يأكلون، إذاً هم يشربون.

February 8, 2016

8 تعليقات


F0uDIL

الفرق بين اذا و اذن

تُكتب " إذَنْ " بالنون إذا نَصَبتِ الفعل المضارع بعدها .

مثال : [ سأزورك - إذَنْ استقبلَك أحسن استقبال ]

و تُكتبت بالألف " إذاً " إذا لم تَنصِب الفعل المضارع بعدها

أو إذا لم يأتِ بعدها فعل مضارع .

مثال : [ إنْ تُسْرِف في التسامح ، إذاً تُتّهم بالضّعف ]

مثال آخر : [ أنتَ دَفَعْتني إلى هذا العمل ، فأنا إذاً غير مَلوم ]

|| حول القاعدة ||

لم تُكتب " إذاً " في القرآن الكريم إلا بالألف .

لا تنصب " إذَنْ " إلا بشروط أربعة مجتمعة و هي :

1- أن تدل على جواب حقيقي بعدها أو ما هو بمنزلة الجواب . 2- أن يكون زمن الفعل المضارع بعدها مستقبلاً محضاً - أي يدل على المستقبل - 3- أن تتصل بالفعل المضارع بعدها ، و لا يجوز الفصل بينهما إلا بالقسم أو بـ ' لا ' النافية أو بهما معاً 4- إن تقع في صدر جملتها فلا يرتبط ما بعدها بما قبلها في الإعراب بالرغم من إرتباطهما في المعنى

|| أمثلة فيها " إذِنْ " ناصبة للفعل المضارع بعدها ||

  • سأجتهد في دروسي - إذنْ تنجح .
  • أنا صادقٌ - إذنْ يحترمك الناس .
  • سأزورك نهار الأحد - إذنْ أنتظرك .
  • سأتحداك - إذنْ أنتظرَ تنفيذ وعدك .
  • أعملُ ليلَ نهارَ - إذنْ تَصِلَ إلى هدفك .
  • أسامحك بأخطائك - إذنْ أعدَك بعدم تكرارها .

|| أمثلة فيها " إذاً " غير ناصبة ||

  • الصادق إذاً محبوب .
  • إن يكثر كلامُك إذاً يسْأم سامعوك .
  • إذا أنصف الناس بعضهم بعضاً إذاً يسعدون .
  • لن أدرس اليوم - إذاً أنت تتكاسل .
February 8, 2016

ModyDj
Mod

شكراً على الإيضاح ، لينجوتس منا :)

February 8, 2016

Taloua

شكراً ! المنهج يقبل الاجابتين معاً سواء إذاً أو إذن.

February 8, 2016

wissalwiss4

تقرأ boive و تكتب boivent

June 15, 2016

Hbiba13

لأن قبلا ilsف Verbe boire بينتهي بent إذا كان هناك قبلهاils رجعي لتصريف verbe boire بتعرفي ليش

July 2, 2018

hakimtroy

هناك مشكلة صوتية حيث ما أسمعه هو il mange, donc il boive

February 28, 2016

ShazaAjam

حلو تمام

November 25, 2016

NfOX18

جميل جدا

November 27, 2018
تعلم الفرنسية في 5 دقائق فقط يوميًا. مجانًا.