"Hier soir, j'ai eu un cadeau."

الترجمة:البارحة مساءً، أنا حصلت على هدية.

April 10, 2016

3 تعليقات


https://www.duolingo.com/ELKHANSSA

البارحة مساءً
لا تكتب الالف بعد الهمزة اذا كان قبلها ألف في حالة التنوين
يكتب تنوين الرفع والجر على الحرف المنون مطلقا فنقول (كتابٌ كتابٍ ) أما تنوين النصب فيكتب على ألف تجتلب خصيصا ليكتب عليها فنقول (كتاباً) وقد اختلفنا حول كتابة هذا التنوين أهو على الألف أم على الحرف الذي قبله .. وأنا أرى أنه على الألف نفسها ..

فمتى يكتب تنوين النصب على الألف ؟. والجواب .. يكتب تنوين النصب على الألف مطلقا إلا في الحالات التالية فيكتب التنوين على الحرف نفسه ..

1) إذا كان الحرف الأخير تاء مربوطة (مدرسة ً)وقد أخرت كتابة التنوين حتى لا يختلط بنقطتي التاء المربوطة .. 2)إذا كان الحرف الأخير ألفا قائمة (عصاً) أو مقصورة (فتىً)وهنا تسقط هذه الألف لفظا لا خطاً.. 3)إذا كان الحرف الأخير همزة مكتوبة على ألف (ملجأ ً) وقد أخرت التنوين حتى لا يختلط بالهمزة .. 4) إذا كان الحرف الأخير همزة قبلها ألف (سماءً .. بناءً) وهو ما كان عليه مدار حديثكم كله ..

وبهذا يتبين أن ألف التنوين تكتب بعد الهمزة في حالين :

1) إذا لم تكن الهمزة مكتوبة على ألف .. 2) إذا لم تكن الهمزة مسبوقة بألف ..

أ -الهمزة المتطرفة المكتوبة على السطر ، نضع تنوين الضم ، الكسر على الهمزة نفسها ، مثل :

جزءٌ - جزءٍ عبءٌ - عبءٍ أسماءٌ - أسماءٍ تبوُّءٌ - تبوُّءٍ ب - أمّا تنوين النصب ، فلابد من مراعاة الأمور التالية : 1- إن سُبقت الهمزة بألف ، لم نكتب ألفا بعدها ، ونكتفي بالألف قبلها ، ونضع تنوين النصب فوق الهمزة : أسماءً 2- إن لم تُسبق الهمزة بألف ، وكان الحرف قبلها لا يُمكن وصله بها ، كتبنا ألفا ووضعنا تنوين النصب على الهمزة وليس الألف : جزءًا - تبوُّءًا 3- إن لم تُسبق الهمزة بألف ، وكان الحرف قبلها يُمكن وصله بها ، كتبنا ألفا ووضعنا تنوين النصب على الهمزة أيضا : عبئـًـا

April 10, 2016

https://www.duolingo.com/ModyDj
Mod
  • 1389

موضوع جيد ، أحسنت ، من إحدى مزايا هذه المواضيع التي نقوم بشرحها لكم أو يقوم أحد الطلبة بشرحها وتوضيحها للجميع بأنها ستبقى محفوظة وبإمكان الملايين الإطلاع عليها :)

من إحدى الأخطاء الشائعة في اللغة العربية كتابة التنوين على ألف بالنسبة لكل من : مساءاً ، نداءاً ، جزءاً ، شتاءاً

والقاعدة الإملائية تقول ، إذا ما سبق الهمزة الألف تمنع إثبات الألف بعد الهمزة (كما ذكرت تماماً :) ) : مساءً ، نداءً ، جزءً ، شتاءً

أما إذا لم تسبقها الألف فيجب كتابتها في حالة النصب والتنوين على الهمزة : مساءًا ، نداءًا ، جزءًا ، شتاءًا

موضوع مهم ودقيق ، أحسنت 20 لينجوتس لهذا الموضوع الرائع :)

April 11, 2016

https://www.duolingo.com/AsmahanMaj

تنوين الهمزة اذا كانت بآخر الاكلام عالسطر لا نزيد الف التنوين بعدها

January 29, 2017
تعلم الفرنسية في 5 دقائق فقط يوميًا. مجانًا.