دوولينجو هو أشهر طريقة لتعلم اللغات في العالم. والأفضل من ذلك، إنه مجاني 100%!

"Il m'a aidée."

الترجمة:هو ساعدني.

منذ سنتين

10 تعليقات


Mahmoud706
Mahmoud706

الضمير في المذكر و الفعل في المؤنث عند الاجابة الصحيحة اعتقد هناك خطأ

منذ سنتين

ELKHANSSA
ELKHANSSA
Mod

تقصد حرف e المضاف إلى le participe passé
القاعدة الفرنسية أن le participe passé لا يتبع الضمير في حالة التصريف مع الفعل المساعد Avoir
ولكن إن إرتبط الفعل بضمير متصل حل محل مفعول به أي COD أو جاء المفعول به قبل الفاعل فإن le participe passé يتبع المفعول به في حالة (التأنيث و الجمع)
أمثلة :
هو ساعدني = Il m'a aidée ( هنا ساعدني والشخص المتكلم مؤنث يعني فتاة أو إمرأة عبارة عن ضمير متصل)
هو ساعدني = Il m'a aidé ( هنا ساعدني والشخص المتكلم مذكر يعني رجل أو صبي عبارة عن ضمير متصل)
البنت التي ساعدها = La fille qu'il a aidée ( هنا حالة المفعول به جاء قبل الضمير)
الرجل الذي ساعده = L'homme qu'il a aidé
هو ساعد إمرأة = Il a aidé une femme (هنا نلاحظ لا وجود لحرف e لأن المفعول به جاء بعد الفعل)

منذ سنتين

Mahmoud706
Mahmoud706

شكرا على الشرح الوافي المثال الاخير ليس واضح . (هو ساعد امراة) هو ساعد إمرأة = Il/elle a aidé(e) une femme (هنا نلاحظ لا وجود لحرف e لأن المفعول به جاء بعد الفعل) هل هنا الفعل يتبع الفاعل و ليس المفعول به؟

منذ سنتين

ELKHANSSA
ELKHANSSA
Mod

لقد شرحت لك وكتبت نلاحظ عدم وجود e لأن المفعول به جاء بعد الفعل
يعني يتبع الفعل المفعول به في حالتين فقط :
الحالة الأولى : يكون المفعول به ضمير متصل
الحالة الثانية :يأتي المفعول به قبل الفاعل
المثال الأخير في حالة عدم إتباع الفعل للمفعول به

منذ سنتين

Mahmoud706
Mahmoud706

شكرا مجددا و أنا جد آسف على الإزعاج

منذ سنتين

ELKHANSSA
ELKHANSSA
Mod

العفو
على الرحب والسعة هذا واجبنا

منذ سنتين

OmarBrz
OmarBrz

لكن هذا الفعل أصبح انعكاسيا و يجب تصريفه مع فعل الكون

منذ سنة واحدة

ELKHANSSA
ELKHANSSA
Mod

لم يصبح فعلا إنعكاسيا الضمير me ضمير متصل يعود على المتكلم و من قام بالفعل هو شخص غائب

منذ سنة واحدة

OmarBrz
OmarBrz

لكن هناك افعال تصرف مع فعل الملك لكن عند اضافة احد الضمائر اليها me te se فانها تصرف مع فعل الكون بينما هناك افعال اخرى كهذا الفعل تحافظ على خاصيتها رغم اضافة الضمائر اذا كيف نميز من فضلك اختي هذه الحالات

منذ سنة واحدة

ELKHANSSA
ELKHANSSA
Mod

الموضوع سهل لاحظ الفاعل والضمير المتصل ليسا من نفس الطبيعة ومنه فالفعل ليس إنعكاسي وإن كان من نفس الطبيعة فالفعل إنعكاسي
نأخذ مثال
Il m'a aidé
Il s'est aidé
أنظر هنا

منذ سنة واحدة