https://www.duolingo.com/naifstein

كيف نقوي لغتنا العربية؟

اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم.

بسم الله والحمدلله والصلاة على رسول الله، أما بعد: هذا جواب لسؤال أتاني يقول فيه: هل من سبيل لتحسين لغتنا العربية الفصحي ؟

في الحقيقة هناك سبل كثيرة جدا لكن تحتاج أن تنفض عنك غبار الكسل وتجتهد وتبادر للعمل، المسلمون ابتكروا طرقا تسهل على الطالب نيل العلم وهي: تأليف مؤلف مختصر جدا يحوي زبدة العلم ويكون للمبتدئين ثم وضع مؤلف آخر للمتوسطين ثم للمنتهين. وهذه المؤلفات يطلقون عليها "متون" لأنها حقا متينة لدرجة انك لو أزلت كلمة أو عدة كلمات فأنت تصبح أزلت جزء من العلم، وهي غالبها تاتي بشكل أبيات، لأن حفظ بيت من الشعر أيسر من حفظ سطر من النثر، فهذا المتن دقيق جدا وكأنه يقدم لك زبدة العلم، هذا أفضل من قراءة كتاب من 300 صفحة.

مثال على المتن الشعري من ألفية ابن مالك في النحو والصرف: كلامنا لفظ مفيد كاستقم***واسم وفعل ثم حرف الكلم

مثال على المتن النثري من متن الآجرومية: الكلام هو اللفظ المفيد المركب بالوضع وأقسامه ثلاثة: اسم وفعل وحرف جاء لمعنى

هذه خطة إذا اتبعتها ستصبح بإذن الله متحدثا فصيحا لا يتعثرباللحن وكاتب بارع لا يصادفه الخطأ. (بل ربما معلما لغيرك)

العلوم الأصلية للغة: النحو الصرف البلاغة. وأهمها النحو. النحو: يهتم بأواخر الكلمة في حال تركيبها من إعراب وبناء الصرف: يهتم بالكلمة نفسها من حيث الوزن والإعلال والإبدال والبلاغة قالب للكلام . قالوا: هي إبلاغ المتكلم حاجته بحسن إفهام السامع (وإذا تجاوزت هذه الخطة سأضع لك أخرى للصرف والبلاغة)

وثمرة علم النحو: صيانة اللسان عن الخطأ في الكلام وقد قالوا قديما: النحو يصلح من لسان الألكن والمرء تعظمه إذا لم يلحن فإذا طلبت من العلوم أجلّها فأجلّها منها مقيم الألسن

ستستغرب حينما أقول لك أن حاجتك كطالب علم هي متنين فقط لكن إذا اعتقدت أن طريقة طلب العلم هي بالمطالعة فقط فلن تكفيك 10 متون. أولا تبدأ بمتن الآجرومية المنثور وهو الأصل في 5 صفحات (A4) وهناك نظم على المتن للشنقيطي في 155 بين وهناك شروح كثيرة أضبطها شرح التحفة السنية، أيضا شرح ابن عثيمين لكثرة الأمثلة. لا بد أن تحفظ المتن وهو لا يأخذ من وقتك سوى أسبوعين. ثم اقرأ الشرح وهكذا ستنال حظا وافرا من علم النحو.

وإذا أردت أن تصعد لبنة ثانية وتنتقل لمرحلة المتوسطين تدرس متن قطر الندى(بدون حفظ) وأفضل شرح (تعجيل الندى شرح قطر الندى)

وإذا رمت مرتبة المنتهين تحفظ ألفية ابن مالك وهي ألف بيت (وقد حفظناها بشهر ونصف) وأفضل شروحها: شرح ابن عقيل

إذا: 1- تحفظ متن الآجرومية وتختار بين المنثور أو المنظوم(الشعري) ثم تدرس التحفة السنية أو شرح ابن عثيمين 2- تقرأ كتاب تعجيل الندى شرح قطر الندى أكثر من مرة (أحدهم قال أنه قرأه 15 مرة وأصبح بارعا جدا بالنحو) لا أطلب منك أن تقراه 15 مرة ! ربما 3 مرات بتمعن وتركيز تكفي.

وفق الله الجميع

منذ سنتين

4 تعليقات


https://www.duolingo.com/emajeans

مرحبا لقد اردت ان اجيبك على سؤالك اولا يجب ان تكون لك الرغبة في تعلم هده اللغة ومن تم تبدا بتتبع الدروس و تواظب على دراستها كل يوم فهدا مهم و خصوصا ايان العطلة و كدلك يمكن تحميلها على هاتفك فهدا افضل و اتمنى ان تكون اقتراحاتي صحيحة

منذ سنتين

https://www.duolingo.com/naifstein

لعلك تقرأين الموضوع لأنني أجيب عن السؤال ولا أطلب إجابة

منذ سنتين

https://www.duolingo.com/emajeans

فقط اردت ان اعطي موقفا مناسبا ليقراه الناس

منذ سنتين

https://www.duolingo.com/emajeans

شكرا على النصائح

منذ سنتين
تعلم لغة في 5 دقائق فقط يوميًا. مجانًا.