دوولينجو هو أشهر طريقة لتعلم اللغات في العالم. والأفضل من ذلك، إنه مجاني 100%!

https://www.duolingo.com/MattMichel5

5 أساسيات لتعلم أي لغة لم تسمع بها من قبل وفعالة جداً

مرحبًا، إسمي مات ميشيل و هذا ليس حسابي الأول، كان لدي حساب آخر وكنت متقدم جدًا باللغة الأنجليزية والإيطالية، على أية حال أردت فقط التعريف عن نفسي وتاريخ معرفتي للموقع، تعلم اللغة له أساسيات، و هناك طرق أكثر فعالية من غيرها، في عدة طرق لو قمت بها لربما أنجزت 70% من اللغة بـ 6 أشهر و هناك طريق تُنجز 40% خلال عام كامل أو ربما أكثر. أنا شخص منذ عمري 8 سنوات وشغفي علم اللغات، طبعاً أنا لغتي الأم هي العربية كنت مهتم بإي كتاب أو مقال يهتم بتاريخ اللغات ورجعت ملايين السنين للخلف، قرأت عن لغات إنقرضت كلياً منذ زمن طويل، بعد عدة سنوات تغير إهتمامي بخصوص علم اللغات إلى اللغات الحديثه، التي ستكون أكثر أهمية وقيمة بالنسبة لي، ومن هنا بدأ إهتمامي بالأنجليزية والإيطالية(لأنني أحب إيطاليا كثيراً) و قبل فترة بدأت الأهتمام بالفرنسية وأرآها أجمل لغة في العالم، لا أريد أن أتعمق بخروجي عن محتوى الموضوع الأساسي لكن أريدكم فقط أن تعلموا ما سأنصحكم به، من أشخاص خبرة و من تجربة شخصية أيضاً.

أنت الآن تريد تعلم لغة.. أي لغة كانت.. لنتفرض أنها الفرنسية

اللغة ليست تعلم أكثر من كونها ثقافه، يعني إكتساب عن طريق الأستخدام والفهم، و بعد فترة ستكون غني بهذه الثقافه و المعرفة الواسعة باللغة، يجب أن لا تعامل اللغة كمادة تعليم أو فرض عليك أو حمل ثقيل عليك أو حتى مسؤولية بإي نوع كانت

أنا متأكد أنك بحثت وقرأت وشاهدت طرق كثيرة لتعلم اللغة ولربما فشلت بإكثر من طريقة أو لم تقتنع بطرق كثيرة وممكن هناك طرق نجحت معك.

لدي 5 أساسيات شخصيًا جربتها لسنة وأنا الآن لدي قناة أترجم إعلانات أفلام و أشاهد الأفلام والمسلسلات بدون ترجمة و أتابع برامج و تحصلت على نسب عالية في عدة أختبارات، آخر إختبار تحصلت على نسبة 98% وأنا الآن رغم مستواي المتطور أرجع وأستخدم هذا الموقع لأنني بحاجة لتعلم الفرنسية وتعمق تعلمي للأنجليزية وأيضًا هناك كلمات في الموقع لا أعرفها.

لنبدأ بالأساسيات:

1- أهم شيء عامل اللغة كالأطفال، أستخدام اللغة..ممارسة اللغة بحماس وبشغف وتخطئ لا مشكلة، قم بالإعادة وانت بحماس أكثر، حدد لماذا هذا الحماس لأجل هذا ما هدفك من تعلم اللغة؟ تذكر ان المعنويات العالية والرغبة والمثابرة من أساسيات إتقان أي شيء.

2- لما تتعلم كلمة تعلم نطقها وكتابتها وقرأتها بالشكل الصحيح، تتعلم 10 أضعاف وترسخ الكلمة في ذهنك 10 أضعاف من الشخص الذي يتعلم نطق كلمة فقط أو كتابة كلمة فقط وهو لما يراها بعد فترة لا يعرف حتى قرأتها.

3- لما يكون مستواك بين المتوسط والمبتدأ أفصل اللغة التي تتعلمها عن لغتك الأم، لماذا؟ لأن تقدمك سيكون بطيء لو لم تفعل أو ستأخذ وقت طويل جدًا للتقن اللغة بطلاقة، عكس لما تتعلم اللغة باللغة نفسها، أتريد مثال؟ مثل الأطفال تمامًا كلمة نار أنت لا تضع في عقلك كلمة نار ترجمتها في الأنجليزية fire لا، بل أنظر لصورة النار، وضعها عقلك وتترجم لكلمتين نار و fire ليس كلمة نار تترجم لصورة النار و fire بصيغة أوضح لما ترى الماء، لا تفكر ماذا ما يطلقون على الماء في اللغة التي تريد تعلمها بل فكر بالماء نفسها، ذلك الشيء الذي تشربه و مهم لكل كائن في الأرض، ماذا يطلقون عليه بالأنجليزية؟ ضع صورة في عقلك وأبحث عن معناه، بهذي الطريقة تتعلم بشكل أسرع و خير دليل الطفل لما يريدوا تعلميه يجعلوه ينظر للصورة الشيء، مثل صورة حصان ثم يظهر أسمه وطربقة كتابة وطريقة نطقه أيضًا، وهذا الكلام ليس من إستنتاجي بل من علماء اللغات، هذي الطريقة لن تنسى ما تعلمته أبدًا وبشكل أقوى من كل الطرق الأخرى، وهناك عدة أمثلة آخرى لما تشاهد فيلم بالترجمة الانجليزية لا تعتمد على اللغة العربية، أو قلل إستخدامها قدر الامكان، مثلاً هناك جملة أنت فهمت بضعة كلمات، ترجم الكلمات التي لم تفهمها وحاول ان تفهم الجملة بالتفكير باللغة الأنجليزية، مثلاً شخص قال لشخص بالأنجليزي: you are wasting time لنفرض انك لم تعرف معنى كلمة wasting وهي إهدار أو تضيع، يفضل أن لا تترجمها للعربية بل أن تبحث عن معناها في الانجليزية نفسها، كيف؟ what does wasting means? اكتب في قوقل هكذا أو أدخل الصور، إحتمال كبير تجد المفهوم، لو بحثت ستجد المعنى الكلمة باللغة نفسها، لكل كلمة تعريف وستجد مواقع كثيره تفيدك بالتعريف، ويكون بشرح مفصل أيضاً، تترجم عامةً Resources consumed by inefficient انت الان عرفت المعنى، لنتفرض في التعريف كلمة لم تعرفها ترجمها بالعربية لا بأس، لكن قلل، ضيق على إستخدام اللغة العربية، أنت لما تبحث بالأنجليزي تستفيد أكثر وبشكل لا تتوقعه.

4- ضع ثقه بنفسك لكن ليست ثقه زائدة، انا سابقًا ما كنت واثق من نفسي، ولما أرى فيلم بدون ترجمة او مترجم بالأنجليزي، كنت اتخلبط ولا أحس أنني أفهم، رغم أني أقرأ بشكل صحيح وأسمع بشكل صحيح وفاهم فقط إضافة شكل لترجمة العربية دون حتى النظر عليها أبدأ أفهم سمعيًا، لأن ما حدث لي هو الأعتماد على اللغة العربية بشكل مكثف لدرجة أصبحت عبدًا للغة العربية ما أستطيع الأستغناء عنها ولا أفهم اللغة الانجليزية الأ بها، رغم أن مستواي متطور جدًا ولست بحاجة للعربية، هل تريد تعرف كيف عرفت ذلك؟ كنت اتصفح ظهرت صفحة منبثقه وانا بدون تركيز أو حتى أهتمام بإلغاء الصفحه،تكلم رجل عن الأقتصاد بشكل عام وكيف نجح في حياته وكيف يريد مننا ان نجح، الأعلان كان مدته طويلة لربما 7 دقائق، كان إعلان ترويجي طويل يتكلم عن الشركة التي يعمل بها الشخص الذي يتحدث، وحياته الشخصية وكيف نجح، فهمت 95% من ال 7 دقائق بستثناء بضعة كلمات لم أفهم، وأنا حتى لم بفتح الصفحه، كأنني أستمع لراديو، فهمت لما يقول انا بالطائرة وأنظروا إلي لدي طائرة خاصة فيني ولست بحاجة إلى مالكم وأريد فقط أن تنجحوا مثلي الخ.. ولما يدخل الشركة ويقوم بإجتماع ومن الأصوات ساعدتني لفهم الأجواء وانا لم أرى شيئًا من بعدها عرفت لا عيب فيني ولا في طريقة تعليمي، بستثناء أنني ربطت لغتين مع بعضهما البعض وأصبحت لا أستطيع التحدث بالانجلزية الأ بالمساندة العربية التي أنا أصلاً لست بحاجتها، عدم الثقه بالنفس كانت لها تأثير، متوتر، لا يزال أمامي الكثير، وهذا صحيح لكن ستبقى طوال عمرك كذلك، لو لم تتجرأ وتثق بنفسك كشخص لديك معرفة باللغة، على أية حال أنت ستكون لسنوات كثيرة تتعلم كلمات أكثر، ممكن بفتره تتكلم لغتاً ما بطلاقة لكن سيكون هناك الكثير من الكلمات لا تعرفها، ستكتسبها بالممارسه والأستخدام، لكن تدرب وثابر بتريكز وبشغف وبعد فترة حاول تتكلم مع الأخرين لما يكون لديك مخزون من الكلام وكونت لك شيئاً لتتكلم به.

5- إستخدم اللغة بكل شيء تعمله، أو قدر الأمكان حول جهازك إلى اللغة الأنجليزية، أكتب ملاحظاتك باللغة الانجليزية، لو لا تتابع أفلام ومسلسلات أو برامج أجنبية، حاول تتابع بعضاً، أقرأ ثم أقرأ قصص أطفال أو مهما كانت لكن قصص أطفال قصيرة لو كنت مبتدأ لا تبدأ بالمجالات الصعبة لك كمبتدأ مثل السياسة والطب، أستمع لقنوات تقدم فائدة بخصوص تعلمك للغة، عدد مصادر تعلمك للغة، أينما تذهب تجد هناك لغتك، انا شخصيًا لم أتعمد ذلك لكن حدث ذلك، أن الانجليزية بشكل شيء في حياتي وأنا كنت بحاجتها أيضًا ليس فقط جعلتها فحياتي هكذا، و هذا جعلني أحلق بالسماء في اللغة الانجليزية.

أخيرًا كل ما أردته هو أن أقدم لكم الفائدة، أحب تقديم الفائدة خاصة لما يكون بخصوص مجال هو شغفي بكل ما تعنية الكلمة من معنى، لا تقرأ كلامي وتفكر بفعله أو ينجح معك أو لا ينجح، قم بالتجربة لم ينجح الكثير من الناس لأن فقط قال هنا سأنجح، بل قام بالتجربة، لم يكن يعلم أنه سينجح من قبل أن يجرب، بل بعضهم لم يكن يعرف وفشل لكنه حاول ثم حاول حتى نجح، هل تعلم لماذا؟ لأنه أراد أن ينجح ونجح!

بالتوفيق.

منذ سنة واحدة

17 تعليقًا


https://www.duolingo.com/nebras393

شكرا لك وسأعمل بنصائحك وأرجو لك التوفيق في اللغتان الايطالية والفرنسية

منذ سنة واحدة

https://www.duolingo.com/MattMichel5

شكرًا لك وبالتوفيق باللغة الأنجليزية و أن أراك بعد بضعة أشهر تراسلني وتخبرني بأن مستواك أصبح متقدمًا

منذ سنة واحدة

https://www.duolingo.com/serineacil
serineacil
  • 11
  • 10
  • 9
  • 9
  • 8
  • 7
  • 5
  • 4
  • رائع يا ميشيل سأعمل بنصائحڪ بإذن الله :)
  • شڪراً لڪ..
منذ سنة واحدة

https://www.duolingo.com/pretty-queen

thanks a lot that was really useful

منذ سنة واحدة

https://www.duolingo.com/NimaHaile

شكرا لك حقيقة.. استفدت كثيرا وسأطبق نصائحك بإذن الله..

منذ سنة واحدة

https://www.duolingo.com/KHALED_BNMR

merçi beacoup ♥

منذ سنة واحدة

https://www.duolingo.com/sereen148

رائع

منذ سنة واحدة

https://www.duolingo.com/d92X2

اشكرك لقد حفزتني وساعمل على نصائح وارجو لك توفيق في حياتك

منذ سنة واحدة

https://www.duolingo.com/har2004ra

رائع ..اشعر بالسعادة

منذ سنة واحدة

https://www.duolingo.com/imene848501

شكرا لك على هذه الارشادات وساعمل بها بإذن الله

منذ سنة واحدة

https://www.duolingo.com/djamel_boutaya

thank you so much that's useful

منذ سنة واحدة

https://www.duolingo.com/f.t.t

شكرا كلامك رائع وحفزني وبالتوفيق

منذ سنة واحدة

https://www.duolingo.com/adam3500

thanks it is graet

منذ سنة واحدة

https://www.duolingo.com/suliman_ibra96

شكرا جزيلا لك اخي و التوفيق للجميع

منذ 11 شهرًا

https://www.duolingo.com/asimmohmmedali

thank you

منذ 7 أشهر

https://www.duolingo.com/imane12354

لو اختصرت الحديث كان احسن يعني بدك ياني اقرا كل هذا

منذ سنة واحدة

https://www.duolingo.com/Eslam-21

فى أطالته فائدة ,, وربما كلمة واحدة قد تغير مسيرة تفكيرك وتختصر عليكى الكثير ☺

منذ سنة واحدة