https://www.duolingo.com/SeragHasouna

كيف تصل إلى المستوى المتوسط في اللغة الإنجليزية في القراءة و الكتابة

مبدأيا يمكن تقسيم التعامل في اللغة الإنجليزية حتى المستوى المتوسط إلى:-

1- الكلمات و الجمل البسيطة (أزمنة الماضي و المضارع البسيط و المستمر)

2-الأفعال المصحوبة بلغة الجر

3- عبارات الربط مثل {حيثما، بينما، لكن، على الرغم من، ... إلخ}

4- زمن المضارع التام

5- التعبير عن المفعول به بدلالة التصريف الثالث للفعل

6- باقي الأزمنة، و هي بالمناسبة تكون تركيبات من {المضارع أو الماضي، الاستمرار، التمام}


أفضل المصادر: قد يكون ذلك غريباً، لكنني أظن أن الانترنت ليس بدايةً جيدة في تلك المرحلة، بل لابد أن يكون الطريق على النمط التقليدي، و لكن كيف ذلك؟ الطريق الأساسي لتعلم اللغة الإنجليزية مهدته هيئات و وزارات التعليم في دولنا العربية بالفعل، و يبدأ من المنهج الدراسي المقرر للمراحل الدراسية المختلفة، و هناك نوعين من المصادر هما:-

1- الكتب المدرسية الأساسية، و هي تعتبر جيدة إلى حد ما في "المراجعة" و الإطلاع السريع.

2- الكتب الخارجية المصاحبة و المنتشرة في الأسواق في بدايات كل ترمٍ دراسي، و هي تعتبر مصادر جيدة جداً للتدريب، و إذا أردت تسريع/تثبيت وتيرة تعلمك فسيكون التعامل مع معلمٍ خصوصي أمراً محموداً. خاصةً أن المعلم سوف يمنعك ببساطة من التكاسل بفعل الاحترام المتبادل و الإتفاق المعقود بينكما و سوف يختصر عليك وقتاً ثميناً في التعلم بفعل خبرته و معرفته بالتسلسل السليم لتعلم مواضيع اللغة بدلاً من أن تعيد اختراع العجلة في اكتشاف الطريق الأمثل. لكن عليك أن تراعي و تعرف أن المعلم - في أسوأ الأحوال - ربما لن يهتم كثيراً بالنطق السليم و الأمثل للكلمات، و ذلك راجعٌ لطبيعه عمله في التدريس لطلبة مدارسَ في بيئة همها الرئيس هو النجاح في إمتحاناتٍ تحريريةٍ و كتابيةٍ فقط.


قد تعتبر مصادر المرحلة الإبتدائية غير ذات جدوى إن كنت بالغاً و تريد تعزيز قدرتك في اللغة و الوصول للمستوى المتوسط بثقة، لكن بالمقابل، مصادر المرحلة الإعدادية (المتوسطة) من الكتب الخارجية تعتبر ثرية، و بها درجة من الصعوبة و الغزارة ما يجعلها تحدياً يمكنك عملياً أن تخوضه و تتخطى غماره.


كن شغوفا و ذا رغبةٍ بأن تثرثر بالإنجليزية، ليس بشكلٍ عامٍ بالطبع، لكن بمعنى أن ترغب بقول العديد و العديد من الجمل التي تشتمل على "ما قمت للتو بتعلمه"، و أيضا دمجه مع "ما تعلمته سابقاً". بكلماتٍ أخرى، عليك باستخدام ما تعلمته مباشرة. أيضا عليك أن تهتم بالمعنى ثم بالمعنى ثم بالمعنى، و أن تتسائل عمّا يعنيه ذلك الزمن أو ذلك التعبير أو تلك الكلمة و عمّا إذا كان من الممكن أن تظهر في أكثر من سياق.


اللغة الإنجليزية ليست صعبة مقارنةً بلغاتٍ أخرى كالروسية مثلا، و هي لغة منطقية غالباً، و هي أكثر سهولةً في هذا السياق من اللغة العربية، و لكي تستوعب كيف أن الإنجليزية أسهل ستجد أن أبسط مثالٍ لذلك هو أن تشكيل بعض الحروف و الكلمات التي استخدمتها هنا في المقالة ليس مبنياً على ((معرفةٍ)) بقواعد النحو و الصرف العربي كما كان سابقاً، و إنما هو على مجرد الإحساس بأن ذلك التشكيل أو تلك الحركة أليَّق لأن نمطها يظهر في جملٍ أخرى بنفس الشكل أو لإنها تأتي دوماً أو غالباً على شكلها الذي ظهرت فيه. بينما لن تجد ذلك التعقيد و صعوبة توقع الحركة الأليق في اللغة الإنجليزية.

منذ سنة واحدة

6 تعليقات


https://www.duolingo.com/hassan9948

....... شكرا ي اخي على الموضوع الرائع........... ودي اتعلم الانجليزي وانا نائم

منذ سنة واحدة

https://www.duolingo.com/Mariam_AliAli

هههههههههه وانت نائم

منذ سنة واحدة

https://www.duolingo.com/bassem-zaki

يا سلام هههههههههههههههههههههه

منذ سنة واحدة

https://www.duolingo.com/NimaHaile

جُزيتَ خيراً على الطرح المميز..

منذ سنة واحدة

https://www.duolingo.com/Mariam_AliAli

Thank you so much ^_^

منذ سنة واحدة

https://www.duolingo.com/nebras393

شكرا جزيلا لك

منذ سنة واحدة
تعلم الإنجليزية في 5 دقائق فقط يوميًا. مجانًا.