"Ireadhimabook."

الترجمة:إني أقرأ له كتاباً.

منذ 4 سنوات

11 تعليقًا


noureddin95

يا أهل الخير، لقد كثرت الأسئلة على هذه الجملة، فأرجو أن تكون إجابتي شافيةً وافية، ومن لديه سؤالٌ بعدها فليتفضل.

الجملة I read him a book الترجمة الصحيحة لها هي أنا أقرأ له كتابًا.

لنحلل الجملة سويا:

  • أولًا لا خلاف على معاني الكلمات المفردة.
  • ثانيًا، كلمة "a book" لا تترجم إلا إلى "كتاب" (أو "كتابًا") أي مفردة ونكرة؛ وذلك لوجود أداة التنكير "a" قبلها. وبالتالي يستحيل قطعًا ترجمتها إلى "كتابه" أو "الكتاب"؛ لأنها نكرة كما ذكرنا.
  • ثالثا، كلمة "him" . في البداية نحن متفقون أنني أقرأ كتابًا، أي أن الكتاب هو المفعول به. في اللغة الإنجليزية عندما أضع ضميرًا بين الفعل والمفعول به، فإنه في الغالب يترجم إلى "له/لها/لك/..." (على حسب الضمير)، ويسمي هنا "مفعولًا به غير مباشر" (indirect object أو dative).

لتتضح الأمور أكثر، نرى الأمثلة التالية:

  • "I read a book" = "أنا أقرأ كتابًا"
  • "I read him a book" = "أنا أقرأ له كتابًا"
  • "He gave me a book" = "هو أعطاني كتابًا"
  • "I read his book" = "أنا أقرأ كتابه"
  • "I read him the book" = "أنا أقرأ له الــكتاب"

ربما يحتاج آخر مثالين لبعض التوضيح.

  • الجملة "I read his book" ، الاختلاف فيها شيئان، أولهما أنني حذفت أداة التنكير، وثانيهما أنني حوّلت الضمير "him" إلى صفة الملكية "his"، وبالتالي صار الكتاب معرّفًا، لكن بالطبع الجملة اختلفت تماما عن الجملة المعطاة في الدرس.
  • الجملة "I read him the book" فيها اختلاف واحد عن جملة الدرس، وهي تغيير أداة التنكير "a" إلى أداة التعريف "the"، فتغيّر معها المعنى من "أقرأ له كتابًا" إلى "أقرأ له الكتاب".

أرجو أن يكون كلامي واضحًا وموضِّحًا. وأرحب بأي أسئلة عن أي شيء غير واضح.

منذ 3 سنوات

Doody03

Thanks

منذ سنتين

Buhamed998

شكرا لك، شرح وافي وأفادني كما أنني على يقين بأنه سيفيد الكثير من الاخوة، وفي الختام لا يسعني إلا أن أقول لك جزاك الله خيرا على حبك لنفع إخوانك...

منذ 3 أشهر

SuzyMatar

Thank you rery much

منذ شهر واحد

ExillustX

هل him للمذكر و her للمؤنث ؟

منذ 4 سنوات

mohanad-jitawi

him ضمير الغائب للمفرد المذكر

her ضمير الغائب للمفرد المؤنت

his تستخدم للملكية للمذكر المفرد

her تستخدم للملكية للمؤنث المفرد

منذ 3 سنوات

qPUW3

نعم

منذ 3 سنوات

I3ilal

اكيد yes

منذ 3 أشهر

-Ahmed_Amir-

كتابا و ليس كتاب

منذ 3 سنوات

FaroukZeino
FaroukZeino
Mod

صحيح، أبلغ عنها من خلال زر "أبلغ عن مشكلة" أسفل السؤال.

منذ 3 سنوات

hadi180744

Good wark

منذ شهر واحد
تعلم الإنجليزية في 5 دقائق فقط يوميًا. مجانًا.