"I read him a book."

الترجمة:إني أقرأ له كتاباً.

May 10, 2014

20 تعليقًا


noureddin95

يا أهل الخير، لقد كثرت الأسئلة على هذه الجملة، فأرجو أن تكون إجابتي شافيةً وافية، ومن لديه سؤالٌ بعدها فليتفضل.

الجملة I read him a book الترجمة الصحيحة لها هي أنا أقرأ له كتابًا.

لنحلل الجملة سويا:

  • أولًا لا خلاف على معاني الكلمات المفردة.
  • ثانيًا، كلمة "a book" لا تترجم إلا إلى "كتاب" (أو "كتابًا") أي مفردة ونكرة؛ وذلك لوجود أداة التنكير "a" قبلها. وبالتالي يستحيل قطعًا ترجمتها إلى "كتابه" أو "الكتاب"؛ لأنها نكرة كما ذكرنا.
  • ثالثا، كلمة "him" . في البداية نحن متفقون أنني أقرأ كتابًا، أي أن الكتاب هو المفعول به. في اللغة الإنجليزية عندما أضع ضميرًا بين الفعل والمفعول به، فإنه في الغالب يترجم إلى "له/لها/لك/..." (على حسب الضمير)، ويسمي هنا "مفعولًا به غير مباشر" (indirect object أو dative).

لتتضح الأمور أكثر، نرى الأمثلة التالية:

  • "I read a book" = "أنا أقرأ كتابًا"
  • "I read him a book" = "أنا أقرأ له كتابًا"
  • "He gave me a book" = "هو أعطاني كتابًا"
  • "I read his book" = "أنا أقرأ كتابه"
  • "I read him the book" = "أنا أقرأ له الــكتاب"

ربما يحتاج آخر مثالين لبعض التوضيح.

  • الجملة "I read his book" ، الاختلاف فيها شيئان، أولهما أنني حذفت أداة التنكير، وثانيهما أنني حوّلت الضمير "him" إلى صفة الملكية "his"، وبالتالي صار الكتاب معرّفًا، لكن بالطبع الجملة اختلفت تماما عن الجملة المعطاة في الدرس.
  • الجملة "I read him the book" فيها اختلاف واحد عن جملة الدرس، وهي تغيير أداة التنكير "a" إلى أداة التعريف "the"، فتغيّر معها المعنى من "أقرأ له كتابًا" إلى "أقرأ له الكتاب".

أرجو أن يكون كلامي واضحًا وموضِّحًا. وأرحب بأي أسئلة عن أي شيء غير واضح.

September 18, 2015

Doody03

Thanks

April 11, 2016

Buhamed998

شكرا لك، شرح وافي وأفادني كما أنني على يقين بأنه سيفيد الكثير من الاخوة، وفي الختام لا يسعني إلا أن أقول لك جزاك الله خيرا على حبك لنفع إخوانك...

September 14, 2018

SuzyMatar

Thank you rery much

October 19, 2018

YSmfx

رائع

January 29, 2019

[مستخدم حسابه معطّل]

    هل him للمذكر و her للمؤنث ؟

    May 10, 2014

mohanad-jitawi

    him ضمير الغائب للمفرد المذكر

    her ضمير الغائب للمفرد المؤنت

    his تستخدم للملكية للمذكر المفرد

    her تستخدم للملكية للمؤنث المفرد

    April 17, 2015

TarikEl1

    شكرا

    December 24, 2015

fatima9010

    شكرا

    June 3, 2019

qPUW3

    نعم

    September 5, 2015

I3ilal

    اكيد yes

    August 20, 2018

njlaa

    انا كتبت انا اقرا كتابه ليه اتحسبت غلط

    December 11, 2014

emanshawkyb

    لالانه هذه الترجمه تكون صحيحه اذا كانت الجمله I read his book لان his ضمير ملكيه ااما فى حالة I read him book ترجمتها انا اقرأ له كتابا لان him ضمير مفعول به

    January 1, 2015

-Ahmed_Amir-

    كتابا و ليس كتاب

    May 21, 2015

FaroukZeino

    صحيح، أبلغ عنها من خلال زر "أبلغ عن مشكلة" أسفل السؤال.

    May 22, 2015

safaa789116

    عندي مشكله بالمكرفون كيف بدي حلهاااااا

    August 6, 2016

hadi180744

    Good wark

    November 7, 2018

Bxxa14

    .

    February 2, 2019

haidy562798

    برنامح جميل

    June 16, 2019

Mozamil449357

    m

    August 25, 2019
    تعلم الإنجليزية في 5 دقائق فقط يوميًا. مجانًا.