1. المنتدى
  2. >
  3. الموضوع: Duolingo
  4. >
  5. نماذج من حِكْمَة النَّبي صلى …

https://www.duolingo.com/profile/FAHD_AHMD

نماذج من حِكْمَة النَّبي صلى الله عليه وسلم وحكمة السلف

  • عن عائشة، زوج النَّبي صلى الله عليه وسلم، أنَّها قالت للنَّبي صلى الله عليه وسلم: "هل أتى عليك يوم كان أشدَّ من يوم أحد؟ قال: «لقد لقيت من قومك ما لقيت، وكان أشدُّ ما لقيت منهم يوم العقبة، إذ عرضت نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كلال، فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي، فلم أستفق إلا وأنا بقَرْن الثَّعالب، فرفعت رأسي، فإذا أنا بسحابة قد أظلَّتني، فنظرت، فإذا فيها جبريل، فناداني، فقال: إنَّ الله قد سمع قول قومك لك، وما ردُّوا عليك، وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم. فناداني ملك الجبال فسلَّم عليَّ، ثم قال: يا محمد، فقال ذلك فيما شئت أن أُطْبِق عليهم الأخشبين[1] فقال النَّبي صلى الله عليه وسلم: بل أرجو أن يُخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده، لا يشرك به شيئًا» (رواه البخاري [3231]، ومسلم [1795]). .

  • وفي صلح الحُدَيْبِية: دعا النَّبي صلى الله عليه وسلم الكاتب، فقال النَّبي صلى الله عليه وسلم: «اكتب: بسم الله الرَّحمن الرَّحيم». فقال سهيل: أما الرَّحمن، فوالله ما أدري ما هو، ولكن اكتب: باسمك اللهمَّ. فقال المسلمون: والله لا نكتبها إلا بسم الله الرَّحمن الرَّحيم. فقال النَّبي صلى الله عليه وسلم: «اكتب: باسمك اللهمَّ. ثم قال: هذا ما قاضى عليه محمَّد رسول الله». فقال سهيل: والله لو كنَّا نعلم أنَّك رسول الله ما صددناك عن البيت، ولا قاتلناك، ولكن اكتب: محمَّد بن عبد الله. فقال النَّبي صلى الله عليه وسلم: «والله إنِّي لرسول الله، وإن كذَّبتموني، اكتب: محمَّد بن عبد الله» (البخاري[2731]). .

نماذج من حِكْمَة السلف

أبو بكر الصديق رضي الله عنه: فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "إنَّ أبا بكر رضي الله عنه خرج، وعمر رضي الله عنه يكلِّم النَّاس، فقال: اجلس. فأبى، فقال: اجلس. فأبى، فتشهَّد أبو بكر رضي الله عنه، فمال إليه النَّاس، وتركوا عمر، فقال: أما بعد، فمن كان منكم يعبد محمَّدًا صلى الله عليه وسلم، فإن محمَّدًا صلى الله عليه وسلم قد مات، ومن كان يعبد الله، فإنَّ الله حيٌّ لا يموت، قال الله تعالى: {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ} [آل عمران:144] والله لكأنَّ النَّاس لم يكونوا يعلمون أنَّ الله أنزلها حتى تلاها أبو بكر رضي الله عنه، فتلقاها منه النَّاس، فما يُسْمَع بَشَرٌ إلَّا يتلوها" (البخاري [1241]). .

عثمان بن عفان رضي الله عنه: فقد أمر الصحابة إذا اختلفوا في شيء عند جمع القرآن أن يكتبوه بلغة قريش، ففعلوا، حتى إذا نسخوا الصُّحف في المصاحف، ردَّ عثمان الصُّحف إلى حفصة رضي الله عنها، وأرسل إلى كلِّ أُفُقٍ من الآفاق بمصحف ممَّا نسخوا، وأمر بما سواه من القرآن في كلِّ صحيفة أو مصحف أن يُحرق ((الإتقان في علوم القرآن) للسيوطي [1/165]). . الحسن بن علي رضي الله عنه: عن الأعمش قال: "ما زال الحسن يعي الحِكْمَة حتى نطق بها" ((مصنف ابن أبي شيبة) [35220]). . أبو حازم سلمة بن دينار الأعرج: عن عبد الرَّحمن بن زيد بن أسلم قال: "ما رأيت أحدًا الحِكْمَة إلى فيه أقرب من أبي حازم" ((صفة الصفوة) لابن الجوزي [1/386]). .

November 18, 2019

3 تعليقات


https://www.duolingo.com/profile/Selsa-Bil

شكرا جزيلا و جزاك الله كل خير


https://www.duolingo.com/profile/Aas2004

ما أعظم حكمة النبي (صلى الله عليه و سلم) ...... فهو أشرف خلق الله .... و علينا الإقتداء من حكمته و أفعاله .... لا تركها و هجرها ............ ومشكور أخي .............................(B


https://www.duolingo.com/profile/FAHD_AHMD

والله عندك الحق اعضم خلق الله

تعلم لغة في 5 دقائق فقط يوميًا. مجانًا.