https://www.duolingo.com/e-nawar

أنهيت منهج الإنجليزية دون اختصارات في 90 يوماً – تقييمي للمنهج

e-nawar
  • 21
  • 15
  • 5
هذا التقييم قاصر على منهج اللغة الإنجليزية لمتحدثي العربية فقط وليس تقيماً لدوولينجو ككل ولا مدى فاعليته في التعلم.

تم البدأ في انشاء المنهج في أواخر شهر يناير 2014 وكان دائماً هناك ضغط على المساهمين في انهائه مما جعله يدخل مرحلة البيتا في 9 مايو 2014 بعدد من الأخطاء في الجمل العربية التي كان يجب أن يتم تحاشيها (لا أعتقد أن هناك مشاكل في الجمل الإنجليزية لأنها نفس الجمل المستخدمة في مناهج اللغات الآخرى، ووصلت إلى حد كبير من الدقة) - اسوأهم بالنسبة لي هو عدم قبول تقديم الفعل على الفاعل وعدم قبول حذف الضمائر طالما أن هناك ما يشير إليها.

من يوم دخول المنهج مرحلة البيتا ولمدة 90 يوماً متواصلاً قمت بالمرور على الدروس درساً درساً دون أية اختصارات (إلا مرة واحدة لتجربة شيء ما لكني أعدته مرة آخرى) محاولاً الإبلاغ عن الأخطاء وتحسين المنهج. تم قبول حوالي 361 تبليغاً من عدد أكبر قمت بالتبليغ عنه.

<h1>المساؤي التي وجدتها (غير الأخطاء في الجمل) تنحصر في ثلاثة أشياء: -</h1>
  1. المنهج لم يتم إعادة ترتيب مهاراته، إنما تم استخدام نفس ترتيب المناهج الآخرى (قد تكون خاصية إعادة الترتيب لم تكن متوفرة للمساهمين بعد) ولم يتم تعديل بعض الجمل والكلمات بما يتناسب، فالمنهج يُعلمك كلمة "سلطعون" ويكررها كثيراً لكن لا تجد كلمات أشهر مثل "أسد، جمل". وفي مهارة "الأماكن" أو "السفر" لا يوجد كلمة مهمة مثل "الأهرامات"، وهكذا.
  2. لم يتم إضافة أي قواعد لغوية في خانة “Tips and Notes” لكانت وفرت العديد من الاستفسارات الشائعة مثل استخدام أدوات التعريف والتنكير أو متي يتم إضافة s للفعل (الأمر لازال في أيدينا وليس شرطاً أن يقوم بذلك المساهمون وحدهم)
  3. مهارات الأزمنة أشعر أنها ليست طبيعية نظراً للفرق بين اللغتين، ففي البداية لم يكن المضارع المستمر يتم قبوله في جملة مثل "الطالب يشرب الماء". وجملة مثل "كان قد سافر" تُحول إلى زمن الماضي التام، لكن جملة "سافر" التي لها نفس المعنى يتم تحويلها إلى "الماضي البسيط" أي حصر استخدام "قد" للأزمنة التامة في أغلب الجمل، فلم يتم قبول "سنكون استلمنا السيارة" كترجمة ل "We will have received the car" لأنه لم يتم وضع "قد"، قد تكون إضافة "قد" أفضل لكن من غيرها ستكون الجملة صحيحة أيضاً عند وضعها في سياق مثل "سنكون استلما السيارة بحلول الغد". وفي مهارة "الشرطية التامة" كان الأمر أكثر صعوبة عليّ فالجمل التي على شكل "Someone would have done something" مرة ترجمتها تُقبل فقط "لكان أحد ما قد فعل شيئاً" وأحياناً تُقبل فقط "لكان أحد ما سيفعل شيئاً".

أيضاً قد أبلغت مراراً في جمل عديدة أن ترجمة “message” يُمكن أن تكون "رسالة" وبالفعل يتم قبول التبليغ، لكني افاجئ انها مازالت لم تُقبل في جمل آخرى. مع أن هناك خاصية متوفرة للمساهمين لتعميم قاعدة ما عن طريق قسم “Workshop” كما أفهم.


<h1>لكن</h1>

قصدت أن أكتب المساؤي التي واجهتنى أولاً على عكس العادة وتكون لكن لما هو أهم: -

  1. المنهج يتطور وأغلب الأخطاء التي في الجمل تم حلها بالفعل. فمن بدأ بعد شهر من البيتا لن يواجه نفس الأخطاء التي واجها من بدأ في أول يوم، ومن سيبدأ المنهج بعد ثلاثة أشهر لن يواجه الأخطاء التي واجهها من بدأ بعد شهر. عندما أقوم "بتعزيز المهارات" الآن أجد اختلافاً ملحوظاً للأفضل.
  2. انشاء هذا المنهج خطوة عظيمة على الرغم من أنه لا يفيد إلا في تعلم الأساسيات (كباقي مناهج دوولينجو)، لكن دوولينجو يتطور وسيتطور معه هذا المنهج، قد يُبنى على هذا المنهج خلال عدة سنوات أضعاف الحجم الذي هو عليه الآن، قد يساعد في ترجمة الويب ومقاطع اليوتيوب إلى اللغة العربية حتى تصل المعرفة لكل متحدثي العربية، ليس غريباً بعد سنوات طويلة أن يكون جزءً من نظام ترجمة آلية عالية الدقة. ما أريد قوله هو أن مساهمين هذا المنهج (أكثر من ستة أشهر يعملون على انشاء وتطوير المنهج) وكل من قدم ولو شيئاً قليلاً (ولو منح لينجوت لأحدى التعليقات الجيدة) عليهم أن يفخروا لما حققوه، هناك 22 ألف مستخدم للمنهج الآن وكل يوم هناك حوالي 250 مستخدم جديد. نحن نقوم بشئ عظيم!

أتمنى أن يتوفر قسم ترجمة المقالات Immersion لللغة العربية قريباً. أما الآن يجب أن أعود لأستكمال منهج الألمانية.

منذ 4 سنوات

13 تعليقًا


https://www.duolingo.com/e-nawar
e-nawar
  • 21
  • 15
  • 5

بالمناسبة العبارة التي يتم مشاركتها على تويتر عند انهاء الشجرة لا أراها جيدة

من الممكن شئ مثل لقد أنهيت/أتممت منهج/شجرة وليس تمكنت من اللغة.

منذ 4 سنوات

https://www.duolingo.com/Mary_ah

Congratulations! Thank you for such a useful post, great effort and good luck with German :D

منذ 4 سنوات

https://www.duolingo.com/FaroukZeino
FaroukZeino
Mod
  • 21
  • 14
  • 1561

تهانينا، بالتوفيق لك في الألمانية

منذ 4 سنوات

https://www.duolingo.com/karkazim

إضافة قسم Immersion سيضيف كثيرا للمنهج، حظ سعيد مع اللغة الألمانية !

منذ 4 سنوات

https://www.duolingo.com/MinaRaafat

congratulation

منذ 4 سنوات

https://www.duolingo.com/MATA.TI

congratulations :)

منذ 4 سنوات

https://www.duolingo.com/hussein.s.h

congratulations

منذ 4 سنوات

https://www.duolingo.com/ah95al

congratulations and thanks for your efforts

منذ 4 سنوات

https://www.duolingo.com/hissahD

thanks :)

منذ 4 سنوات

https://www.duolingo.com/Ashe.H

مقال أكثر من رائع... وفقك الله فى دراسة الألمانية :)

منذ 4 سنوات

https://www.duolingo.com/NouranGamal

تهانينا .. لكن هل ترى تقدما ملحوظا فى مستواك الان ام لا ؟

منذ 4 سنوات

https://www.duolingo.com/e-nawar
e-nawar
  • 21
  • 15
  • 5

لم أخذ المنهج لتحسين مستواي لأني أعلم أن مستواي أفضل مما يقدمه دوولينجو من أساسيات.

قمت بانهاء كافة الدروس دون اختصارات للإبلاغ عن المشاكل وتحسين مستوى المنهج حتى يستفاد منه الآخرون. وكنت اتعمد كتابة إجابات أشعر أنهم لم يضيفوها كمثلاً تقديم الفعل على الفاعل أو حذف الضمائر.

منذ 4 سنوات

https://www.duolingo.com/1Dgvv

هاذ رائع واصل لكن ما اسم المنتج الذي استكملته في 90 يوم

منذ 9 أشهر
تعلم الإنجليزية في 5 دقائق فقط يوميًا. مجانًا.